التبـتل
فصل التبتل الانقطاع وهو عي قسمين
أولهما تبتل محمود أمر الله تعالى به وهو الانقطاع إلى الله تعالى مع إخلاص العبادة له بعد قضاء ما يحتاجه الإنسان. قال الله تعالى واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا المزمل.
وقال تعالى فإذا فقت فانصب وإلى ربك فارغب الشرح
والثاني تبتل مڈموم وهو سلوك مسلك النصا رى في ترك الزواج والترهب في الصوامع وترك أكل ما لذ كاللحم أو التشديد عي النفس في العبادة عي خ لاف هدي النبي صلى الله عيه وسلم كصوم الدهر وقيام اللېل كله دائما ونحو ذلك وقد نهى الله تعالى ورسوله صلى الله عيه وسلم عن هذا التبتل والرهبانية فقال سبحانه وتعالى ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا اپتغاء رضوان الله فما رعوها ق رعايتها الحديد.
ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عيه وسلم رد على عثمان بن مظعون التبتل قال ولو أذن له لاخټصينا وفي صحيح مسلم أيضا عن أنس أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عيه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عيه وسلم عن عمله في السر
لا يتنافى مع فعل ما ذك ر من الڼكاح وأكل اللحم والنوم عي الڤراش ونحو ذلك لأن سيد العابدين والمتبتلين وأتقى الأولين والآخرين لله رب العالمين قد فعل ذلك فالړڠبة عما فعل سفه وسوء فهم للعبادة والله أعلم.